القبول ببث المناظرات الإنتخابية في إيران على الهواء مباشرة

محمود حرب
سياسة
محمود حرب23 أبريل 2017آخر تحديث : الأحد 23 أبريل 2017 - 6:44 مساءً
القبول ببث المناظرات الإنتخابية في إيران على الهواء مباشرة

نقلاً عن مصدر مطلع قررت السلطات الإنتخابية في إيران القبول بنقل المناظرات التلفزيونية للإنتخابات الرئاسية على الهواء مباشرة للرجوع عن قرار إنتقده الناخبون والمرشحون يوم الأحد.

هذا وأنتقد كل من المرشحان المحافظان إبراهيم رئيسي ومحمد باقر قاليباف والرئيس روحاني الذي يخوض المعركة لولاية ثانية القرار السابق للجنة الدعاية الإنتخابية الذي سمح فقط بمناظرات مسجلة مسبقاً.

وفي نفس السياق وفق ما نقل عن رئيس لجنة الدعاية الإنتخابية تجري المناظرة الأولى الجمعة وتستمر ثلاث ساعات في حضور المرشحين الستة الذين تمت الموافقة عليهم .

كما يمثل ثلاثة مرشحين الجناح المعتدل والإصلاحي وهم روحاني ونائبه إسحاق جهانغيري والوزير السابق مصطفى هاشمي طبا ويمثل الجناح المحافظ رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ومصطفى مير سليم رئيس أقدم حزب إيراني محافظ ورجل الدين إبراهيم رئيسي.

في سياق آخر كان لأولى المناظرات التلفزيونية المباشرة في إنتخابات 2009 و2013 تأثيراً كبيراً على مسار الإنتخابات كما أطلق الرئيس السابق المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد في عام 2009 الذي رفض ترشحه أخيراً إتهامات غير مسبوقة بحق مير حسين موسوي الذي كان يتلقى الدعم من الإصلاحيون.

كما صبت المناظرات في صالح روحاني في إنتخابات 2013 الذي ركز على الماضي العسكري لمرشح المحافظين الأبرز محمد باقر قاليباف كما إعتبر وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فاضلي أن حظر النقل المباشر للمناظرات سيحول دون تبادل المرشحين “إتهامات” كاذبة وأنتقد عدداً من الإيرانيين عدم إمكان حصول تواصل مباشر بين المرشحين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *