أحمدي نجاد يرشح نفسه في الإنتخابات بعد تحذير خامنئي

محمود حرب
سياسة
محمود حرب21 أبريل 2017آخر تحديث : الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:50 مساءً
أحمدي نجاد يرشح نفسه في الإنتخابات بعد تحذير خامنئي
FILE PHOTO: Iranian President Mahmoud Ahmadinejad waves as he arrives for Friday prayers at the 16th century Ottoman era Blue Mosque on his second day of his visit in Istanbul, August 15, 2008. REUTERS/Fatih Saribas/File Photo

رسمياً إيران تبدأ الحملات الإنتخابية اليوم الجمعة قبل الإنتخابات الرئاسية المزمعة الشهر المقبل التي ستقابل منافسة شديدة بين الرئيس الحالي وحسن روحاني وخمسة آخرين.

وفي نفس السياق وافق مجلس الخبراء الإيراني الذي يرعى تحديد أهلية المرشحين ، للتقدم في السباق الرئاسي الخميس الماضي على ترشيح ست شخصيات للإنتخابات ، من بينهم روحاني في الوقت الذي إستبعد الرئيس السابق أحمدي نجاد.

هذا وقال مصدر مطلع أن نحو خمسين رجل شرطة أغلقوا نهايتي الشارع المؤدي إلى منزل نجاد في شرق ظهران لمنع أي تجمع محتمل لمؤيديه قد وإنتشرت الشرطة الإيرانية في الساحات الرئيسية لطهران في الليلة الماضية بعد إعلان أسماء المرشحين المقبولين وفقاً لتسجيلات فيديو تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي سياق آخر تفاجأت المؤسسة الدينية في إيران بترشح نجاد للإنتخابات بعد تحذير الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي له بعدم التقدم على هذه الخطوة كما أن بدأ مؤيدو المرشحين الستة المخولين لخوض الإنتخابات الرئاسية الإيرانية حملاتهم الإنتخابية على مواقع التواصل الإجتماعي.

ويعتبر القادة الإيرانيين أن الإنتخابات تمثل تحدياً لتجدد الضغوط الأميركية على البلاد في عهد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب كما تحجب إيران مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر ويوتيوب لكن ملايين الإيرانيين يلجؤون إلى الشبكات الافتراضية الخاصة لدخول هذه المواقع ودعوا إلى مشاركة كثيفة في التصويت لدعم شرعية المؤسسة الدينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *