وزير الخاريجة الفلسطيني يكشف عن تقديم دعوى ضد الولايات المتحدة في محكمة العدل

عُمر ديبةآخر تحديث : السبت 29 سبتمبر 2018 - 1:16 مساءً
وزير الخاريجة الفلسطيني يكشف عن تقديم دعوى ضد الولايات المتحدة في محكمة العدل

قال رياض المالكي، وزير خارجية السلطة الفلسطينية اليوم السبت التاسع والعشرين من سبتمبر / أيلول، ان السلطة الفلسطينية تقدمت برفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، ضد الانتهاكات الدولية التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية، عبر نقل السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى مدينة القدس.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء البيان الصادر عن وزير الخارجية الفلسطيني، والذي أوضح خلاله أنه تم إرسال رسالة في شهر مايو / أيار الماضي، إلى الإدارة الأمريكية للمطالبة بعدم نقل السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى القدس، لمخالفة هذا القرار لقرارات مجلس الأمن الدولي واتفاقية جنيف للعلاقات الدبلوماسية.

وأِشار وزير الخارجية الفلسطيني أنه تم إرسال تلك الرسالة إلى الإدارة الأمريكية، عملا بالقواعد الإجرائية المتبعة لرفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني أنه في ظل عدم امتثال الولايات المتحدة الأمريكية للقانون الدولي وعدم وجود رد رسمي من قبل الإدارة الأمريكية تجاه المطالب الفلسطينية، فإنه تم إرسال رسالة خطية في الرابع من يوليو / تموز الماضي، إلى وزارة الخارجية الأمريكية لإبلاغها بوجود نزاع قانوني، وفق القواعد والإجراءات الخاصة بمحكمة العدل الدولية.

وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني في بيانه أنه “الآن بعد مرور المدة القانونية واستيفاء الشروط كافة لرفع قضية ضد الولايات المتحدة، فقد تم تسليم الدعوى إلى مسجل المحكمة بشكل رسمي لمقاضاة الولايات المتحدة”.

وبحسب بيان وزير الخارجية الفلسطينية، فإن السلطة الفلسطينية التمست في الدعوى المقدمة لدى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة الامريكية، الإعلان أن نقل السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى مدينة القدس، تمثل انتهاكا لاتفاقية جنيف، ومطالبة الولايات المتحدة بسحب بعثتها الدبلوماسية من القدس والامتثال للقرارات والقوانين الدولية.

وتابع وزير الخارجية الفلسطينية في بيانه بـ “إن اتخاذ هذه الخطوة هي ممارسة لدولة فلسطين لحقها السيادي كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة”.

الجدير بالذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في السادس من ديسمبر / كانون أول من العام الماضي، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة موحدة وأبدية للاحتلال الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي من تل ابيب إلى القدس.

رابط مختصر
2018-09-29 2018-09-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سحاب نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

عُمر ديبة