الرئيس الأمريكي يرحب بثمار القمة بين الرئيسين الكوري الشمالي والجنوبي

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة19 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 4:26 مساءً
الرئيس الأمريكي يرحب بثمار القمة بين الرئيسين الكوري الشمالي والجنوبي

رحب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، التاسع عشر من سبتمبر / أيلول، بالتطورات التي شهدتها القمة التي عقدت بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية، في بيونج ينج، واصفا تلك التطورات بأنها مثيرة للغاية.

وعبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن زعيم كوريا الشمالية وافق عل =ى السماح بتفتيش المنشآت النووية في كوريا الشمالية، على أساس المفاوضات النهائية، فضلا عن التفكيك النهائي لمواقع إجراء التجارب الصاروخية ومنصات إطلاقها في وجود خبراء دوليين.

وأضاف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدته، أن كوريا الشمالية لن تقوم مرة أخرى بإجراء تجارب صاروخية أو نووية.

وكان رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، قد ذكر في وقت سابق اليوم الأربعاء، عقب القمة التي جمعته في العاصمة الكورية الشمالية، مع كيم جونغ أون، أن كوريا الشمالية ستغلق بشكل نهائي، موقع تونغتشانغ ري، والذي كان يجرى به التجارب الصاروخية.

وخلال تصريحات صحفية، قال الرئيس الكوري الجنوبي، إن “الشمال وافق على أن يغلق نهائيا منشأة تونغتشانغ-ري لتجارب محركات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنية”.

ووصل الرئيس الكوري الجنوبي أمس الثلاثاء إلى مطار بيونج يانج، حيث كان زعيم كوريا الشمالية في استقباله لدى وصوله إلى المطار.

وانطلق الزعيمين الكوري الشمالي والجنوبي في سيارة مكشوفة في شوارع العاصمة الكورية الشمالية، وسط آلاف من مواطني كوريا الشمالية الذين كانوا مصطفين على جانبي الطريق حاملين للزهور، ويهتفون بعبارات لتوحيد شبه الجزيرة الكورية.

وأجرى الزعيمان الكوري الشمالي والجنوبي محادثات رسمية في مقر حزب العمال الحاكم، استمرت نحو ساعتين، والتي عبر خلالها الرئيس الكوري الجنوبي عن المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق الكوريتين الشمالية والجنوبية، فيما أشاد زعيم كوريا الشمالية بالجهود التي بذلها نظيره الجنوبي، للوساطة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، واللقاء الذي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *