وزير الخارجية التركي : توقعات في مباحثات أستانا بإنشاء مناطق آمنه في سوريا

محمود حرب
سياسة
محمود حرب3 مايو 2017آخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2017 - 8:36 مساءً
وزير الخارجية التركي : توقعات في مباحثات أستانا بإنشاء مناطق آمنه في سوريا

صرح مولود جاويش أغلو وزير الخارجية التركي إنه حواراً إيجابياً يجري في أستانا بما يتعلق بإنشاء مناطق آمنة في سوريا ووفق مصدر مطلع فإنه يحتمل أن توقع الدول الضامنة على الإتفاق في حين لا يزال الخلاف قائماً بشأن القوات الدولية المقترح نشرها رغم تعليق وفد المعرضة السورية المسلحة مشاركته.

هذا وعلى هامش القمة الروسية التركية في سوتشي قال جاويش أوغلو إن هناك أربع وثائق لإنشاء مناطق منخفضة التوتر في سوريا وأنه يجري الوصول إلى حل وسط في ثلات منها كما أعرب عن أمله في التوقيع بنهاية محادثات أستانا على الوثائق الأربع.

وفي سياق آخر نقل مصدر إعلامي مطلع عن أحد أعضاء الوفود المشاركة بالمحادثات أنه يتوقع حدوث “قفزة” والتوصل إلى التوقيع على إنشاء المناطق الآمنة من قبل الدول الثلاث الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران كما نقل المصدر في وقت سابق أنه ليست هناك رؤية واضحة بعد حيال القوة الدولية التي يجب نشرها في المناطق الآمنة بسبب غياب الثقة بين الأطراف.

كما أشار المصدر إلى خيارات كثيرة وعديدة منها الإمارات ومصر والجزائر ودول معاهدة منظمة الأمن الجماعي ودول مجموعة بركيس وأنه يتم النظر في جميع الخيارات المطروحة.

وأفاد مصدر إعلامي مطلع إن وفد فصائل المعارضة التقى المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا حيث قال الأخير بعد اللقاء إنه على ثقة بأن الوفد سيعود للمحادثات وقال أن حد الأطراف يحاول إفشال المباحثات في كل جولة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *