الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تلقي بظلالها على أسعار النفط في السوق الأسيوي

عُمر ديبة
إقتصاد
عُمر ديبة17 سبتمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 2:59 مساءً
الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تلقي بظلالها على أسعار النفط في السوق الأسيوي

أظهرت أسعار النفط في آسيا اليوم الإثنين السابع عشر من سبتمبر / أيلول ميلا إلى الانخفاض، على خلفية فرض الولايات المتحدة الأمريكية لرسوم جمركية جديدة على عدد من البضائع الصينية التي تستوردها الولايات المتحدة الأمريكية بنحو مئتي مليار دولار أمريكي.

وأظهرت بيانات أسعار النفط في الساعة 4:15 بتوقيت جرينتش، ارتفاع أسعار برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود)، والذي يعد النفط المرجعي للخام الأمريكي، تسليم شهر أكتوبر / تشرين الأول المقبل، بنحو أربع سنتات، لتصل إلى 68.95 دولارا للبرميل في المبادلات الإلكترونية في قارة آسيا.

أما أسعار برميل النفط من خام برنت، والذي يعد المرجع الأوروبي، تسليم شهر نوفمبر / تشرين الثاني، فقد شهدت انخفاضا بمقدار سبع سنتات، لتصل إلى 78.02 دولار أمريكي للبرميل.

وأعرب عدد من المحللين عن خشيتهم، من التأثيرات السلبية للحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، على معدلات المبادلات الدولية والنمو، ومعدلات الطلب على خام النفط.

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء، عن المحلل الاقتصادي في مجموعة اواندا، ستيفن اينيس، أن “المستثمرين يركزون على الآثار المعاكسة للحرب التجارية والطريقة التي يمكن أن تؤثر فيها على الطلب على النفط في آسيا”، مضيفا أن الأنباء التي تواترت عن فرض رسوم جمركية جديدة لن تساعد سوق النفط، وتسببت في حالة الضغط التي شهدها سوق النفط في آسيا منذ صباح اليوم الإثنين.

تجدر الإشارة أن عددا من وسائل الإعلام الأمريكية قد ذكرت السبت الماضي، عزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض رسوم جمركية جديدة على واردات صينية بقيمة مئتي مليار دولار، مشيرة إلى امكانية فرض رسوم جمركية 10 بالمائة خلال الأيام القادمة.

وتأتي الخطوة المرتقبة للرئيس الأمريكي، لتجعل آمال تخفيف التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بعيدة المنال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *