ترمب يسعى لإقامة علاقات جيدة مع الصين وبكين تعلن إستئناف الصادرات الأميركية

آية صبري
إقتصاد
آية صبري12 مايو 2017آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2017 - 10:22 مساءً
ترمب يسعى لإقامة علاقات جيدة مع الصين وبكين تعلن إستئناف الصادرات الأميركية

أعلنت الولايات المتحدة والصين إستئناف الصادرات الأميركية من لحوم الأبقار والغاز الطبيعي إلى الصين بالإضافة إلى خدمات مالية أميركية كما يأتي الإتفاق بعد شهر على لقاء ودي بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترمب في منتجع مارالاغو في فلوريدا.

هذا وأعلنا خلال اللقاء إطلاق خطة عمل من مئة يوم تتعلق بالتعاون الإقتصادي وينص الإتفاق على أن ترفع الصين حظراً مستمراً منذ 13 عاماً على وارداتها من لحوم الأبقار الأميركية بحلول منتصف يوليو تموز المقبل على أن يصبح بإمكان الشركات الصينية شراء الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة.

وفي نفس السياق جاء في البيان المشترك الصادر عن البلدين أن الولايات المتحدة سترسل وفداً إلى المنتدى الإقتصادي الذي تستضيفه الصين الأحد والإثنين المقبلين وتشارك فيه نحو ثلاثين دولة من أجل إحياء الإقتصاد والتجارة من خلال تمويل مشاريع بحرية وإنشاء السكك الحديدية والطرق عبر آسيا وأوروبا وأفريقيا.

وفي سياق متصل يشكل الإعلان مؤشراً جديداً على أن ترمب يسعى لإقامة علاقات جيدة مع الصين بعد أن كان تعهد خلال حملته الإنتخابية بإتخاذ إجراءات عقابية ضدها وكان ترمب هدد حينها بفرض تعرفة تجارية وقال إنه سيتهم بكين بالتلاعب بسعر صرف عملتها اليوان لكنه لم ينفذ وعيده.

كما حظرت الصين إستيراد لحوم الأبقار بعد الكشف عن حالة إصابة بجنون البقر في الولايات المتحدة في 2003 وأعلنت الصين العام الماضي رفع الحظر عن لحوم الأبقار الأميركية لكنها لم تطبق القرار بعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *