الإعلان عن عقد قمة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية خلال الشهر الجاري

عُمر ديبة
2018-09-07T23:40:54+03:00
سياسة
عُمر ديبة6 سبتمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 7 سبتمبر 2018 - 11:40 مساءً
الإعلان عن عقد قمة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية خلال الشهر الجاري

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الخميس السادس من سبتمبر / أيلول، عن عقد قمة بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والرئيس الكوري الشمالي جيم جونغ أون، في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج في الفترة ما بين الثامن عشر إلى العشرين من سبتمبر / أيلول الجاري لبحث مسألة نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وقال مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لشؤون الأمن القومي، شونغ أوي يونغ، عقب اللقاء الذي جمعه أمس مع الرئيس الكوري الشمالي، والذي تسلم منه رسالة موجة إلى الرئيس الكوري الجنوبي، أن القمة المرتقبة بين الرئيسين الكوري الشمالي والجنوبي، والتي تعد الثالثة من نوعها، ستناقش الإجراءات العملية المتعلقة بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لشؤون الأمن القومي، ان الرئيس الكوري الشمالي أعرب عن التزامه بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وعزمه على التعاون بشكل وثيق مع الإدارة الأمريكية لتحقيق هذا الهدف.

ونقل مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لشؤون الأمن القومي، عن الرئيس الكوري الشمالي قوله بأن ثقته في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تتغير.

تجدر الإشارة أن وفدا رفيع المستوى من كوريا الجنوبية قد بدأ أمس الأربعاء، بإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين في كوريا الشمالية، للاتفاق حول عقد قمة جديدة بين الكوريتين الجنوبية والشمالية، بهدف إحراز تقدم في مسألة نزع الأسلحة النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية.

ويترأس وفد كوريا الجنوبية المكون من خمسة أشخاص، مستشار الأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، والذي صرح أنه يبغي من وراء تلك المحادثات إلى إرساء سلام دائم ونزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وكان المتحدث باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية، قد أدلى بتصريح مقتضب من العاصمة الكورية الجنوبية سيول، حول بدء محادثات في الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتهدف الزيارة التي يقوم بها وفد كوريا الجنوبية إلى الجارة الشمالية، إلى تحديد تفاصيل عقد قمة جديدة بين الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان، والتي من المتوقع أن تعقد خلال شهر سبتمبر / أيلول الجاري، في قمة هي الثالثة من نوعها منذ نهاية أبريل / نيسان الماضي.

إلا أن خبراء في الشأن الكوري، اعتبروا أن زيارة مستشار الأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي إلى كوريا الشمالية، إنما تهدف إلى تسليم زعيم كوريا الشمالية رسالة شخصية من الرئيس الكوري الجنوبي، تتضمن اقتراحا للخروج من الأزمة في شبه الجزيرة الكورية ونزع الأسلحة النووية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *