ردود فعل فلسطينية منددة بقرار الإدارة الأمريكية وقف الدعم المقدم إلى الأونروا

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة1 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 1 سبتمبر 2018 - 6:47 مساءً
ردود فعل فلسطينية منددة بقرار الإدارة الأمريكية وقف الدعم المقدم إلى الأونروا

أثار قرار الولايات المتحدة الأمريكية بوقف الدعم الأمريكي المقدم إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ردود فعل واسعة في أوساط الفلسطينيين، المنددين بالتداعيات السلبية للقرار الأمريكي على القضية الفلسطينية ومنطقة الشرق الأوسط.

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بانه يحق لشطب حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وعبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال سامي أبو زهري، المتحدث باسم حركة حماس، في تغريدة على حسابه الرسمي، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية يعد تصعيدا خطيرا ضد الشعب الفلسطيني، معتبرا أن هذا القرار يعكس الخلفية الصهيونية للقيادة الأمريكية، والتي أصبحت ليس فقط عدوا للشعب الفلسطيني فحسب، بل للأمتين العربية والإسلامية.

وقالت حركة فتح الفلسطينية اليوم السبت الأول من سبتمبر / أيلول، تعقيبا على القرار الأمريكي، أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنه إلغاء حق اللاجئين في العودة من خلال توقيع وجرة قلم خاضعة لليمين الإسرائيلي.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن أسامة القواسمي، عضو المكتب الثوري لحركة فتح، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتخذ قرارا بمحاربة الشعب الفلسطيني في قضيتي القدس واللاجئين.

بدوره قال وزير الخارجية بالسلطة الفلسطينية، رياض المالكي، أن القيادة الفلسطينية ستتحدى القرار الأمريكي، مشددا على أن وكالة الأونروا ستبقى طالما بقيت قضية اللاجئين الفلسطينيين دون حل.

فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، تبيل أبو ردينة، أن السلطة الفلسطينية تدرس اللجوء إلى منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بوقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، من أجل اتخاذ القرارات الضرورية اللازمة لمنع تفجر الأمور.

واعتبر أبو ردينة قرار الإدارة الأمريكية بانه يخدم الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، ويضر بعملية السلام، ويمثل اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني.

تجدر الإشارة أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة، تعاني من أزمات مالية منذ بداية العام الجاري، نتيجة تقليص واشنطن لمساهمتها في ميزانية الوكالة، لتصبح 65 مليون دولار، بعد أن كانت 356 مليون دولار خلال عام 2017.

وقلصت الولايات المتحدة الأمريكية من دعمها المقدم إلى وكالة الأونروا، لإجبار الفلسطينيين على القبول بقرار الولايات المتحدة الأمريكية، اعتبار القدس عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *