أنطونيو غوتيريش يشكر السعودية لجهودها في اتمام توقيع اتفاق السلام بين إثيوبيا وإريتريا

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة17 سبتمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:12 صباحًا
أنطونيو غوتيريش يشكر السعودية لجهودها في اتمام توقيع اتفاق السلام بين إثيوبيا وإريتريا

وصف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عملية توقيع اتفاق السلام التاريخي بين إثيوبيا وإريتريا بالحدث التاريخي، معتبرا هذا الحدث نافذة أمل للسلام.

وعقد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، مؤتمرا صحفيا اليوم الأحد السادس عشر من سبتمبر / أيلول، عقب توقيع اتفاق السلام بين إثيوبيا وإريتريا، في مدينة جدة السعودية، مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وأوضح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ان توقيع اتفاق السلام التاريخي بين إثيوبيا وإريتريا يفتح أفق التجارة في القارة الأفريقية ومنطقة القرن الأفريقي، مشددا على أن هذا الاتفاق “مهم جدا في هذا العالم الذي بدأ ينضب فيه الأمن والأمل”.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة، الشكر للقيادة السعودية لجهودها في إتمام توقيع اتفاق السلام بين اثيوبيا واريتريا، مشيرا إلى أن اتفاق لسلام الموقع بين البلدين يكشف عن تحسن العلاقات في منطقة القرن الأفريقي.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن اتفاق السلام بين إثيوبيا وإريتريا يساهم في استقرار وأمن منطقة البحر الأحمر، مضيفا أن هذا الاتفاق يفتح مزيد من التعاون والتجارة.
بدوره اعتبر الجبير، خلال المؤتمر، أن الاتفاق سيساهم في أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، وسيفتح المجال لمزيد من التعاون والتجارة.
وكان كلا من رئيس الحكومة الإثيوبية آبي أحمد علي، قد وقع اتفاق للسلام بين إثيوبيا واريتريا مع الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وحضر مراسم توقيع اتفاق السلام بين إثيوبيا واريتريا، الذي تم برعاية المملكة العربية السعودية، وشهدت مدينة جدة السعودية مراسم التوقيع، كلا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *