جنوب أفريقيا تحتج على تصريحات الرئيس الأمريكي المتعلقة بالأقلية البيضاء

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة24 أغسطس 2018آخر تحديث : الجمعة 24 أغسطس 2018 - 7:52 مساءً
جنوب أفريقيا تحتج على تصريحات الرئيس الأمريكي المتعلقة بالأقلية البيضاء

أعلنت السلطات الجنوب أفريقية اليوم الجمعة الرابع والعشرين من أغسطس / آب عن استدعاء القائمة بأعمال السفير الأمريكي في جنوب افريقيا للاحتجاج على التغريدة التي دونها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والتي أشار فيها إلى قيام الولايات المتحدة الأمريكية بدراسة قضية قيام حكومة جنوب أفريقيا بنزع الأراضي الزراعية التي تمتلكها الأقلية البيضاء في البلاد.

وأصدرت حكومة جنوب أفريقيا بيانا، وفقا لما نقلته وكالة الأسوشيتد برس، أوضحت خلاله أنها قامت باستدعاء جيسي لابين، القائمة بأعمال السفير الأمريكي، ونقلت لها يأس شعب جنوب أفريقيا وإحباطه من التغريدة التي كتبها الرئيس الأمريكي على موقع تويتر، وعدم استخدامه للقنوات الدبلوماسية المناسبة.

وأَضافت حكومة جنوب أفريقيا في البيان الصادر عنها، أن تغريدة الرئيس الأمريكي استندت إلى معلومات كاذبة، تهدف إلى إثارة الفرقة حيال تلك القضية، والتي وصفها بيان الحكومة الجنوب أفريقية بالمهمة للغاية والحساسة.

وكان الرئيس الأمريكي قد أشار خلال التغريدة التي نشرها أمس الخميس على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه طلب من وزير خارجيتيه مايك بومبيو، دراسة مسألة الاستيلاء على المزارع والأراضي الزراعية التي يمتلكها المزارعين البيض في دولة جنوب أفريقيا، ونزع ملكية تلك الأراضي بعناية فائقة، بجانب بجث انتشار عمليات قتل المزارعين البيض على نطاق واسع.

وجاءت تغريدة الرئيس الأمريكي، في أعقاب التقرير الذي بثته قناة فوكس نيوز الأمريكية، والذي أشار إلى قيام حكومة جنوب أفريقيا بنزع ملكية الأراضي الزراعية من المزارعين البيض، وقتل أعداد منهم.

بالمقابل، ردت حكومة جنوب أفريقيا على تصريحات الرئيس الأمريكي، بتغريدة على الحساب الرسمي للحكومة الجنوب افريقية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والتي أوضحت خلالها أنها ترفض تلك التصريحات التي لا تهدف إلا لإثارة الانقسامات في جنوب أفريقيا، ويذكر الجنوب أفريقيين بالماضي الاستعماري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *