أرامكو توقع وثيقة شروط مع شركتي قطاع خاص لانتاج الكهرباء في منطقة جازان

عُمر ديبة
إقتصاد
عُمر ديبة12 أغسطس 2018آخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 11:36 مساءً
أرامكو توقع وثيقة شروط مع شركتي قطاع خاص لانتاج الكهرباء في منطقة جازان

ذكرت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأحد، الثاني عشر من أغسطس / آب، أن عملاق النفط السعودي “أرامكو”، وقعت وثيقة شروط مع كلا من شركة أكوا باور، وشركة إير بروداكتس، لتأسيس مشروع مشترك لإنتاج الكهرباء والتغويز في مدينة جازان السعودية.

وبحسب وثيقة الشروط التي تم توقيعها، فإن ملكية أصول انتاج الكهرباء والتغويز، ستنتقل من شركة أرامكو إلى ملكية مشتركة، مقابل أكثر من ثماني مليارات دولار، فور بدء التشغيل الناجح للمشروع في العام المقبل، حيث سيتم تشغيل المشروع بشكل مشترك بين الشركات الثلاث لمدة 25 عاما، مقابل رسوم شهرية ثابتة.

ووفق وثيقة الشروط فإن شركة غير بروداكتس ستمتلك 55 بالمائة من المشروع المشترك، فيما تتقاسم شركتي أرامكو، وأكوا باور 45 بالمائة من أسهم المشروع المشترك.

ومن المقرر أن تزود شركة أرامكو السعودية المشروع المشترك، باللقيم الذي سينتج لها الكهرباء والهيدروجين ومنتجات أخرى.

ويعد المشروع المشترك بين الشركات الثلاث دليلا على أهمية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في إنشاء وتشغيل مرافق البنية التحتية الحيوية، فضلا عن توفير العديد من فرص العمل داخل المملكة العربية السعودية، ونقل أحدث التقنيات إلى المملكة، وتمكين الكوادر السعودية من التعامل مع تلك التقنيات لأول مرة داخل المملكة.

ومن المفترض أن يساهم المشروع المشترك في خدمة مصفاة تكرير البترول التي تمتلكها شركة أرامكو في مدينة جازان، والتي تنتج غاز البترول المسال، والأسفلت والكبريت ومادة البنزين، الأمر الذي سيعمل على زيادة الطاقة التكريرية بنحو 400 ألف برميل بشكل يومي.

بدوره، أوضح عبد العزيز القديمي، النائب الأعلى لرئيس شركة أرامكو للتكرير والمعالجة والتسويق، أن المشروع المشترك بين الشركات الثلاث سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي لمشاريع شركة أرامكو العملاقة في منطقة جازان، وتعزيز دور المصفاة في تكرير البترول، وإنتاج الكهرباء من المحطة المتكاملة للكهرباء، والتي تعمل بنظامي التغويز والدورة المركبة للوقود.

وأشار النائب الأعلى لرئيس شركة أرامكو للتكرير والمعالجة والتسويق، إلى أن هذا المشروع سيعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة جازان، فضلا عن مشاركة المزيد من القطاع الخاص.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *