حماس : المقاومة المسلحة هي الخيار الإستراتيجي لحماية الثوابت وإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني

محمود حرب
سياسة
محمود حرب1 مايو 2017آخر تحديث : الإثنين 1 مايو 2017 - 11:11 مساءً
حماس : المقاومة المسلحة هي الخيار الإستراتيجي لحماية الثوابت وإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني

صرحت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن كشف وثيقة المبادئ والسياسات العامة التي تمسكت من خلالها بنهج المقاومة والعمل على إقامة دولة فلسطين وحق العودة للاجئين ورفض إقامة وطن بديل أو أي خيارات لتوطينهم كما إعتبرت حركة حماس إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 “صيغة توافقية وطنية مشتركة”.

هذا وتمسكت حماس في الوثيقة التي إطلع عليها مصدر إعلامي بعدم الإعتراف “بشرعية الكيان الصهيوني” وبعدم “التنازل عن أي جزء من أرض فلسطين مهما كانت الظروف والضغوط والأسباب ومهما طال الاحتلال” كما قالت إن “مقاومة الاحتلال بكافة الوسائل والأساليب حقّ مشروع كفلته الشرائع السماوية والأعراف والقوانين الدولية.

وأضافت الحركة أن المقاومة المسلحة هي الخيار الإستراتيجي لحماية الثوابت وإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني كما إعتبرت أن الصيغة التوافقية الوطنية المشتركة تندرج تحت  “إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من يونيو حزيران 1967 مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها.

وفي نفس السياق أكدت الحركة رفضها لكل “المشروعات والمحاولات الهادفة إلى تصفية قضية اللاجئين بما في ذلك محاولات توطينهم خارج فلسطين ومشروعات الوطن البديل” كما قالت إن “تعويض اللاجئين والنازحين الفلسطينيين عن الضرر الناتج عن تشريدهم وإحتلال أرضهم هو حق ملازم لحق عودتهم ويتم بعد تنفيذ هذا الحق ولا يلغي حقهم في العودة ولا ينتقص منه”.

كما وصفت حماس إسرائيل بأنها أداة لمشروع صهيوني إحلالي توسعي عنصري يعمل على إغتصاب حقوق الآخرين ومعاد للشعب الفلسطيني وتطلعاته في الحرية والتحرير والعودة وتقرير المصير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *