ميليشيا الحوثي تحمل الولايات المتحدة فشل الجهود الأممية لإرساء السلام في اليمن

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة14 سبتمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:24 مساءً
ميليشيا الحوثي تحمل الولايات المتحدة فشل الجهود الأممية لإرساء السلام في اليمن

قالت ميليشيات الحوثي اليوم الجمعة، الرابع عشر من سبتمبر / أيلول، أن عملية السلام بين الأطراف المتنازعة في اليمن ما زالت متعثرة، واصفة منظمة الأمم المتحدة التي ترعى المحادثات بين الأطراف اليمنية بأنها عاجزة عن فعل شيء

وجاءت تصريحات ميليشيات الحوثي، عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، للمتحدث باسم ميليشيات الحوثي، محمد عبد السلام.

وأشار المتحدث باسم ميليشيات الحوثي، إلى اللقاء الذي جمعه بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفث، والذي أجري أمس الخميس، في مدينة مسقط، عاصمة سلطنة عمان.

وقال المتحدث باسم ميليشيات الحوثي في تغريدته أن “الأمم المتحدة عاجزة عن فعل شيء بسبب الغطاء الأمريكي الداعم لاستمرار الحصار”، مشيرا إلى خلاصة اللقاء الذي جمعه بالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بقوله “خلاصة لقاء مسقط مع المبعوث الدولي، مسار سلام متعثر، وقيود اقتصادية، وأزمة إنسانية متفاقمة، وأسرى ومعتقلون”.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفث، قد ذكر أمس الخميس، أنه ناقش مع جماعة الحوثي آليات مشاركتهم في المباحثات القادمة، وتحضيراته للذهاب إلى العاصمة اليمنية صنعاء، دون سرد مزيد من التفاصيل حول اللقاء الذي جمعه بممثلي جماعة الحوثي، أو موعد زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء.

تجدر الإشارة أن ميليشيا الحوثي لم تشارك في المشاورات اليمنية الأخيرة، والتي عقدت برعاية الأمم المتحدة في السادس من شهر سبتمبر / أيلول الجاري، بالعاصمة السويسرية جنيف.

وكان مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، قد صرح في الثامن من سبتمبر / أيلول الجاري، أنه يعتزم التوجه إلى العاصمة العمانية مسقط، والعاصمة اليمنية صنعاء، لإجراء مباحثات مع الحوثيين، وعرض نتائج النقاشات التي أجريت مع وفد الحكومة الشرعية اليمنية، المشارك في مشاورات جنيف حول اليمن.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، من مقر منظمة الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، قال غريفيث أنه من المبكر الحديث عن عقد جولة ثانية من المشاورات المتعلقة بالأوضاع في اليمن، بين أطراف الصراع اليمني، إلا أنه أشار في الوقت نفسه أنه سيبحث آليات الترتيب لهذا الأمر خلال مباحثاته مع قيادات ميليشيا الحوثي.

ورفض المبعوث الخاص إلى اليمن، تخميل أيا من أطراف الصراع اليمني المسؤولية عن فشل الجولة الأولى من المشاورات اليمنية في جنيف، والتي كان من المقرر لها أن تبدأ يوم الخميس السادس من سبتمبر / ايلول الجاري.

وأوضح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن خلال المؤتمر الصحفي، أن وفد الحوثيين كان متحمسا للحضور إلى جنيف للمشاركة في جولة المفاوضات، إلا أن وفد الحوثيين لم يتمكن من الحضور إلى جنيف بسبب ظروف حالت دون سفرهم، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل حول تلك الظروف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *