إيران : روحاني يتقدم بالترشح لولاية أخرى في الإنتخابات الرئاسية

الوليد خضاورية
سياسة
الوليد خضاورية14 أبريل 2017آخر تحديث : الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:37 مساءً
إيران : روحاني يتقدم بالترشح لولاية أخرى في الإنتخابات الرئاسية

قام الرئيس الإيراني حسن روحاني بتقديم طلب للترشح لولاية ثانية بشكل رسمي اليوم الجمعة ، وذلك حسب ما ذكرته الوكالة الإيرانية للأنباء “فارس”.

وكان حسن روحاني رئيس البلاد قد قام بتسجيل الترشح لدخول غمار الإنتخابات الرئاسية ، التي من المقرر أن تبدأ في 19 مايو أيار من الشهر القادم.

وللإشارة ، فقد نجح روحاني في الوصول للسلطة قبل ثلاث سنوات في الإنتخابات بعد حملة كان قد وعد فيها بأن يزيد مساحة الحريات وينهي العزلة الدبلوماسية التي فرضت على طهران.

وفي خطوة غير منتظرة سياسيا ، قام محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني السابق بتقديم ترشح لإنتخابات الرئاسة يوم الأربعاء الفارط.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية ، فقد قام نجاد بتبرير هذه الخطوة بكونه يرغب في أن يدعم حميد بقائي شقيقه للإنتخابات الرئاسية.

وقد إنطلق تسجيل أسماء مرشحي الرئاسة منذ يوم الإثنين الفارط ، ويتواصل لخمسة أيام يتم بعدها فحص مؤهلات المرشحين على الصعيدين الإسلامي والسياسي من طرف مجلس صيانة الدستور ليعلن لاحقا أسماء المقبولين نهائيا.

وقد وصل عدد المترشحين لإنتخابات الرئاسة حسب وكالة فارس إلى ما يفوق 860 شخصا ، حسب ما أعلنته لجنة الإنتخابات في حين أن دستور البلاد ينص على أن يكون رئيس الجمهورية على هرم السلطة التنفيذية ، إلا أن المرشد الأعلى لديه الصلاحيات الكبيرة والقرارات ذات التأثير على مستوى البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *