عودة الحياة لطبيعتها بالسعودية الاحد المقبل 21 يوليو والخوف من موجة ثانية لكورونا

samy
2021-05-02T04:45:39+03:00
سياسة
samy19 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 2 مايو 2021 - 4:45 صباحًا
عودة الحياة لطبيعتها بالسعودية الاحد المقبل 21 يوليو والخوف من موجة ثانية لكورونا

اعلنت المملكة العربية السعودية اليوم عودة الحياة الطبيعية في عموم المملكة ،وذلك اعتباراُ من يوم  الأحد الموافق 21 يوليو 2020 ،باستثناء محافظة مكة المكرمة .

وكانت المملكة العربية السعودية قد اعلنت اتخاذ اجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ،وفرضت حظر التجول علي كافة محافظات المملكة العربية السعودية ،وفرضت قيود علي انتقال المواطنين ما بين المحافظات ، و ايضاُ منعت ممارسة كافة الأنشطة ،وايضاًً منعت كافة الشعائر الدينية.

ولكن اليوم اعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عودة الحيتة مرة اخري ولكن شكل تدريجي ،ولكن هذا الاجراء جعل المواطنين السعوديين يتساءلون عن الاجراءات التي سيتم اتباعها ،و ايضاُ ه سيضرب فيروس كورونا المملكة العربية السعودية مرة أخري.

مراحل عودة الحياة لطبيعتها بالمملكة العربية السعودية

وقد اعلنت المملكة العربية السعودية ان عودة الحياة بالمملكة ستتم بشكل تدريجي و ستكون علي ثلاث مراحل و قد صرحت حكومة المملكة العربية السعودية بيان عن ماهية هذه المراحل:ـ

 المرحلة الأولى

والتي بدأت من 5 إلى 7 شوال، وتضمنت:

  • تغيير أوقات منع التجول الجزئي.
  • عودة بعض النشاطات حيث سُمح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً.
  • السماح بالتنقل بين المناطق والمدن بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول.

المرحلة الثانية

و بدأت في 8 شوال، وتستمر حتى 28 شوال، وتقرر فيها:

  • السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  • استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا.
  • رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • رفع الحظر عن الرحلات الجوية الداخلية ابتداءً من الأحد 31 مايو، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة.
  • رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة.

المرحلة الثالثة

ومنذ البدء بمراحل العودة للحياة الطبيعية إلى ما قبل كورونا اطلقت الجهات المختصة شعار نعود بحذر ، حيث أكدت على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية، وقواعد التباعد الاجتماعي، والالتزام بوضع الكمامة القماشية أو الطبية، ومنع العناق والمصافحة، وترك مسافات آمنة بين الآخرين.

تصريحات المتحدث الرسمي باسم الحكومة السعودية محمد العبد العالي

ومع بدء المرحلة الثالثة للعودة بداية من الأحد المقبل 21 يونيو، كانت وزارة الصحة على لسان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور محمد العبدالعالي أكد في وقت سابق أن خطة المملكة لعودة الحياة إلى طبيعتها تسير وفق ما هو مقرر والوزارة تقوم بالمراقبة للأوضاع في كافة مناطق المملكة على مدار الساعة ، منوهًا إلى أنه سيتم التدخل بفرض المزيد من القيود حال استدعت الأمور ذلك.

وأضاف العبدالعالي أنه يجب التقيد بأنماط جديدة في الحياة وخاصة في المطاعم والمقاهي ومقرات العمل لضمان عدم انتشار فيروس كورونا.

وحول توقع ان تشهد المملكة موجة ثانية لفيروس كورونا اوضح العبد العالي أن هذا النوع من الأوبئة تأخذ عدة موجات وتحاول الدول تسطيحها لجعلها تحت التحكم والسيطرة، وطمئن المواطنين مشيرًا إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي اتخذت إجراءات استباقية لمواجهة الجائحة، مؤكدًا أن الموجات متوقعة، وإن حدثت ستكون تحت السيطرة والتحكم فيها سيكون مؤثرًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *