حملة في أوروبا على “واتساب” لخداعه المستخدمين

أحمد حرب
2017-05-13T15:50:50+03:00
تقنية وتكنولوجيا
أحمد حرب13 مايو 2017آخر تحديث : السبت 13 مايو 2017 - 3:50 مساءً
حملة في أوروبا على “واتساب” لخداعه المستخدمين

أكدت هيئة مكافحة الإحتكار في إيطاليا أمس الجمعة إنها فرضت غرامة قدرها ثلاثة ملايين يورو (3.33 ملايين دولار) على تطبيق “واتساب”، في حين فتحت المفوضية الأوروبية تحقيقا في تضليل شركة فيسبوك مستخدمي التطبيق الذي تملكه، لإجباره المستخدمين على الموافقة على مشاركة بياناتهم الشخصية مع الشركة.

وكانت سلطات حماية البيانات في دول الإتحاد الأوروبي الـ28 طلبت من واتساب العام الماضي وقف مشاركة بيانات المستخدمين مع فيسبوك، نظرا لشكوك بشأن صحة موافقة المستخدمين على الإجراء.

وقالت الهيئة الإيطالية إن التطبيق دفع المستخدمين إلى الإعتقاد بأنه لن يسمح لهم بمواصلة إستخدام الخدمة إلا بعد موافقتهم على شرط مشاركة البيانات الشخصية.

وأضافت الهيئة أنها وجدت أن بعض شروط الإستخدام في واتساب غير منصفة، ومنها السماح بتعطيل الخدمة دون إبداء الأسباب، وأن الجهة المقدمة للخدمة هي فقط من له حق إنهاء الإتفاق.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أطلقت المفوضية الأوروبية المعنية بملف حماية المنافسة ومكافحة الإحتكار في الإتحاد الأوروبي تحقيقا في ممارسات فيسبوك في الفترة السابقة للإستحواذ على واتساب.

وللإشارة نفت فيسبوك إرتكاب أي أخطاء وتعهدت بتقديم تفسير لأفعالها، قالت المفوضية إنها قد تفرض غرامة تصل إلى 1% من إجمالي حجم أعمال الشركة سنويا، بما يعادل حوالي 280 مليون دولار، إذا لم تقدم الشركة الأميركية إجابات مرضية للمفوضية.

كانت شركة فيسبوك التي تدير أكبر موقع تواصل إجتماعي في العالم قد إستحوذت على واتساب عام 2014، وبعد عامين من صفقة الإستحواذ قدمت شروطا جديدة وسياسات خصوصية جديدة لمستخدمي تطبيق واتساب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *