وقال مصدر مطلع أن البرنامج الخبيث تسلل إلى الهواتف من خلال عدد من التطبيقات الهاتفية على “غوغل بلاي ستور”، ما بين عامي 2016 و2017، كما توارى الفيروس في الأجهزة تحت أسماء مطورين وهميين مثل سيرجي فيرنيك ونيكولاي زالوبكان ليصل إلى مليوني مستخدم.

جدير بالذكر فإن البرنامج الخبيث تسلل عبر تطبيقات ترشد المستخدمين إلى كيفية تشغيل بعض الألعاب الإلكترونية مثل “بوكيمون” بحسب ما أوضحته شركة “تشيك بوينت” المختصة في الأمن الرقمي الإلكتروني.

وكما قالت الشركة فإن التطبيقات تطلب ممن يقبلون عليها أن يقوموا بتحميل “حقوق الإدارة” على أجهزتهم، حتى تتمكن من إدخال شيفرة خبيثة تتيح للقراصنة بعد ذلك الوصول إلى معلومات حساسة في الجهاز والقيام بلأعمال الغير شرعية المتنوعة.

والآن تحوم الشكوك حول قراصنة روس في إستهداف الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، بغرض التحكم فيها عن بعد وقام موقع غوغل بسحب التطبيقات التي تتسلل من خلالها برامج الفيروسات إلى الهواتف إلى أن عمليات القرصنه ما زالت مستمرة.

وحذرت شركة غوغل كل المستخدمين بأخذ الحرص عند تحميل أي تطبيق وقراءة كل البنود والشروط قبل الشروع في عملية التحميل ذلك لتجنب أي عمليات قرصنة للهواتف الذكية.