بإستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد تم إنتاج شبكة أوعية دموية

أحمد حرب
2017-04-21T19:42:09+03:00
تقنية وتكنولوجيا
أحمد حرب21 أبريل 2017آخر تحديث : الجمعة 21 أبريل 2017 - 7:42 مساءً
بإستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد تم إنتاج شبكة أوعية دموية

قال باحثون أميركيون، إنهم نجحوا في تطوير وإنتاج شبكة أوعية دموية نابضة بالحياة، بإستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ما يمهد الطريق لإستخدام هذه التقنية في الطب التجديدي  وذلك فيجامعة “كاليفورنيا” الأميركية، ونشروا نتائجها الخميس، في دورية (Biomaterials) العلمية.

وأوضح الباحثون أن شبكة الأوعية الدموية، التي تم تطويرها، يمكن أن تندمج بأمان مع شبكة الأوعية الموجودة في الجسم، لنقل الدم، وذلك بعد نجاح التجارب التي أجريت على الفئران.

وكان باحثون قد نجحوا من قبل في طباعة أوعية دموية بإستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، لكن لا تزال هذه التقنيات محدودة، نظرا لتكلفتها الباهظة، كما تمت على وعاء دموي واحد وليس شبكة أوعية دموية كما فعل العلماء الأميركيون.

ونجح فريق طبي صيني في طباعة الأوعية الدموية للقرود، حيث جرت العملية من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد مليئة بحبر مصنوع من خلايا جذعية، وذلك لمحاولة طباعة نموذج للأوعية الدموية بطول سنتيمترين أثنين فقط، وتمت زراعتها في صدور 30 قردا بنجاح.

لكن فريق البحث في الدراسة الجديدة، بقيادة الدكتور تشاومين تشن بجامعة “كاليفورنيا”، أستخدم تقنية التصوير الطبي لتشكيل أنماط رقمية من شبكة الأوعية الدموية الموجودة في الجسم، ووضعوا في الطابعات ثلاثية الأبعاد، بنية تحتوي على خلايا بطانة الأوعية الدموية، وهي الخلايا التي تشكل البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

وأنتج الباحثون هيكلا كاملا من الأوعية الدموية يناسب منطقة صغيرة يبلغ قياسها 4 مم × 5 مم، ووضعوه في جلد الفئران، وبعد أسبوعين، وجد الباحثون أن الشبكة التي زرعوها نمت بنجاح، وإندمجت مع شبكة الأوعية الدموية الأساسية لدى الفئران، ما يسمح للدم أن يمر فيها بشكل طبيعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *