ترامب يوقع أمر تنفيذي لتحديد المشكلات من الإتفاقيات التجارية

هبة الغامدي
إقتصاد
هبة الغامدي29 أبريل 2017آخر تحديث : السبت 29 أبريل 2017 - 7:39 مساءً
ترامب يوقع أمر تنفيذي لتحديد المشكلات من الإتفاقيات التجارية

قال وزير أميركي أن الرئيس دونالد ترامب سيوقع، السبت، أمرا تنفيذيا بهدف تحديد أي مشكلات تسببها الإتفاقيات التجارية الحالية للولايات المتحدة، وذلك بعد يومين من تراجعه عن تهديده بالإنسحاب من إتفاقية تجارية.

وأضاف وزير التجارة ويلبور روس أن إدارته ستعمل على نشر تقرير خلال 180 يوما تحدد فيه الخطوط العريضة للتحديات مع هذه الإتفاقيات التجارية والحلول الممكنة، وفق “رويترز”.

وأشار روس إلى منظمة التجارة العالمية، بوصفها كيانا ربما يحتاج إلى إجراء بعض التغييرات، لكنه أكد أن الإدارة لم تتخذ قرارات بعد بهذا الصدد وأنه مطروح على الطاولة الأمريكية للنقاش.

وقال “هناك دائما إمكانية تعديل مواثيق منظمات مثل منظمة التجارة العالمية”، مضيفا “إننا الدولة المستوردة رقم واحد في العالم كله” وأن منظمة التجارة العالمية أيضا لديها “تحيزا مؤسسيا لصالح المصدرين وضد الدول التي “تحاصرها الواردات بشكل غير ملائم”.

وجدير بالذكر أن ترامب كان قد قال الخميس إنه مستعد لإنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية “نافتا” مع كندا والمكسيك، لكنه تراجع بعد دعوات من زعماء الدولتين والتفكير في السلبيات التي ستتبع هذا القرار.

وستتم أيضا دراسة آثار إتفاقية “نافتا” على الإقتصاد الأميركي في الدراسة الجديدة وكان الرئيس الأميركي أصدر الشهر الماضي أمرا تنفيذيا يدعو إلى مراجعة رئيسية لأسباب العجز التجاري الأميركي السابق والحالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *