الولايات المتحدة لاتسمح لشركة إكسون موبيل النفطية بإستئناف عملها في روسيا

آية صبري
إقتصاد
آية صبري23 أبريل 2017آخر تحديث : الأحد 23 أبريل 2017 - 7:12 مساءً
الولايات المتحدة لاتسمح لشركة إكسون موبيل النفطية بإستئناف عملها في روسيا

رفضت السلطات الأمريكية طلباً لشركة النفط العملاقة إكسون موبيل بإستئناف عملها في التنقيب عن النفط في روسيا وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإبقاء العقوبات الأمريكية المفروضة على موسكو.

هذا وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنه عقب مشاورات مع الرئيس ترامب فإنها لن تخفف العقوبات الإقتصادية على روسيا وذلك رداً على الشركات التي تسعى لإستئناف عملها في ذلك البلد وأفادت تقارير بأن إكسون موبيل وهي أكبر شركة للنفط في العالم قد سعت لإستثنائها من العقوبات.

وكما فرضت الولايات المتحدة والإتحاد الأوربي عقوبات إقتصادية على روسيا عام 2014 وجاءت تلك العقوبات بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم ولدورها في النزاع شرقي أوكرانيا.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منيوشين في بيان الجمعة “بعد مشاورات مع الرئيس دونالد ترامب لن تعطي وزارة الخزانة الموافقة لأي شركات أمريكية بما فيها إكسون موبيل للقيام بأعمال تنقيب عن النفط عملاً بالعقوبات الحالية على روسيا”.

وفي نفس السياق لدى شركة موبيل مشروعات مشتركة مع شركة النفط الروسية “روس نفط” في البحر الأسود وبحر كارا القطبي ومنطقة سيبيريا وهي مشروعات ستمثل جزاء مهمة من النمو المستقبلي للشركة الأمريكية.

كما أجبرت إيكسون موبيل ومقرها تكساس على وقف أعمال التنقيب عن النفط في روسيا بعد فرض العقوبات وتولى الرئيس التنفيذي السابق للشركة ريكس تيلرسون منصب وزير الخارجية في إدارة ترامب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *