فيسبوك تعمل على إماكنية تحكم في الكمبيوتر بدماغ الإنسان

أحمد حرب
تقنية وتكنولوجيا
فيسبوك تعمل على إماكنية تحكم في الكمبيوتر بدماغ الإنسان

كشفت شركة فيسبوك، المالكة لموقع التواصل الإجتماعي المشهور، أنها بصدد تطوير مشروع جديد يتيح للإنسان التحكم في أجهزة الكمبيوتر مباشرة بواسطة الدماغ.

وذكرت الشركة أنها تعمل حاليا على تطوير برنامج تحكم باسم “الكلمات الصامتة”، يقرأ أفكار المستخدم ويسمح بكتابة رسالة بسرعة كبيرة تصل إلى 100 كلمة في الدقيقة من خلال الإتصال بين الدماغ والجهاز مباشرة.

ومازال هذا المشروع الطموح في مراحله الأولى، وسيتطلب توفير تقنيات جديدة يمكنها إكتشاف الموجات الصادرة عن الدماغ دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

وقالت ريجينا دوغان، رئيسة معمل أبحاث مكونات الكمبيوتر “بيلدنغ 8” التابع لفيسبوك، إنالمشروع لا يهدف لقراءة كل الأفكار  التي تخطر ببال المستخدم وأضافت كل شخص لديه الكثير من الأفكار في دماغه وله حرية إختيار بعض الأفكار التي يود مشاركتها والكشف عنها، نتحدث فقط عن ترجمة وكتابة هذه الكلمات.

وذكر فيسبوك: “إنه ينوي إنتاج المعدات والبرمجيات للوصول إلى هذا الهدف، وخصصت فريقا يتكون من 60 عالما وباحثا للعمل في هذا المشروع كما أكد مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك على صفحته “تنتج أدمغتنا كمية بيانات هائلة تكفي لعرض أربعة أفلام عالية الدقة كل ثانية”.

وأوضح أن المشكلة الحالية تكمن في أن الطريقة المثلى المتوفرة لدينا لبث المعلومات للعالم هي الكلام، والتي تستطيع فقط بث بيانات تساوي قدرة المودم في الثمانينات وأضاف زوكربيرغ “نعمل حاليا على تطوير نظام يتيح لك كتابة أفكارك مباشرة من دماغك بسرعة خمسة أضعاف مقارنة بما تستطيع كتابته على هاتفك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.