يلدرم يرفض التشكيك الأوروبي والمعارضة ترفض نتيجة الإستفتاء

محمود حرب
سياسة
محمود حرب19 أبريل 2017آخر تحديث : الأربعاء 19 أبريل 2017 - 6:36 مساءً
يلدرم يرفض التشكيك الأوروبي والمعارضة ترفض نتيجة الإستفتاء

صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن الدعوة للخروج إلى الشارع مرفوضة ، و أن الطلب بالطعن في نتائج الإستفتاء على التعديلات الدستورية حق مسموح به كما ندد وزير الخارجية مولود جاويش أغلو بالإنتقادات الأوروبية في سير عملية الإستفتاء.

هذا وقال بن علي يلدرم للصحفيين اليوم الأربعاء إن حزب العدالة والتنمية الحاكم ، تلقى الرد من الشعب على الإستفتاء “نعم” وأن الأن هناك مواضيع يجب الإنتباه لها أكثر.

وفي السياق نفسه كان قد فاز مؤيدو “نعم” بفارق بسيط الأحد بنسبة 51.4% على حسب تعداد غير رسمي من الأصوات وهو ما يسمح بتغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسيي من جانب آخر نددت المعارضة بنتيجة الإستفتاء وأعدته تزويراً.

في سياق آخر تقدم حزب الشعب المعارض المؤيد للأكراد اليوم الأربعاء بطعن أمام اللجنة العليا للإنتخابات لإبطال نتائج الإستفتاء بحجة و قوع “انتهاكات واسعة النطاق”.

هذا و قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو اليوم إن تقرير المراقبين الأوروبيين يحمل العديد من الأخطاء “المتعمدة” في إنتقادهم للإستفتاء وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي أن التقرير لا يحمل المصداقية المطلوبة ويفتقر للموضوعية ومتحيز جداً.

ومن جانبه دعا الإتحاد الأوروبي تركيا إلى إجراء “تحقيق شفاف” ، لإمكانية وجود تجاوزات في الإستفتاء الدستوري الذي سيغير نظام الحكم في تركيا وقال الرئيس التركي أردوغان أنه يرفض التقرير الأوروبي ووصفه بالمسيس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *