المغرب يبدأ تحرير سعر الصرف للدرهم

آية صبري
إقتصاد
آية صبري19 أبريل 2017آخر تحديث : الأربعاء 19 أبريل 2017 - 2:49 مساءً
المغرب يبدأ تحرير سعر الصرف للدرهم

صرح محافظ بنك المغرب المركزي عبد للطيف الجواهري أنه تم الإتفاق مع الدائنين الدوليين ، على برنامج إقتصادي يتم فيه تحرير سعر صرف العملة “الدرهم “وستبدءا خلال العام الجاري.

وأفاد الجواهري خلال مؤتمر لوزراء  المالية المغربية العرب في الرباط مساء أمس الثلاثاء ، أنه سيتم بدأ المرحلة الأولى من تحرير الدرهم في الربع الثاني ، وأشار أنه لا يستطيع تحديد المدة الزمنية لكل مرحلة وأكد أن الأمر يتوقف على السوق.

في السياق نفسه قال محافظ البنك المركزي أنه يمكن الوصول إلى المرونة الكاملة لسعر الصرف في المغرب ، و قد يستغرق 15 عاما وفي الوقت الراهن يربط المغرب سعر صرف الدرهم بسلة تتكون من اليورو بنسبة 60% و الدولار بنسبة 40% وحسب مصادر مطلعة أن المغرب يدرس توسيع النطاق الرسمي لتحرك العملة بنحو 5% في عام2017.

و في سياق آخر قال وزير المالية المغربي محمد بوسعيد أمس ، أنه من المتفق عليه بدء إجراءات تحرير العملة في النصف الثاني من العام لكن في حال إتخذ البنك المركزي قرار البدء في الربع الثاني فسيكون ذلك أفضل بسبب قوة قيمة الدرهم.

هذا وأشار أن تأخير إصلاحات العملة قد يزيد التضخم وقد يتسبب ذلك في أزمات وصعوبات على غرار ما شهدته مصر بعد أن حررت سعر صرف الجنيه العام الماضي وقال أن المغرب يخطط لإصدار صكوك محلية ولكن لا مجال لإصدار صكوك دولية الوقت الراهن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *