مذكرة تفاهم يابانية سعودية مرتقبة حول دراسة الجدوى الخاصة بتويوتا

خالد الشمري
2017-05-01T16:10:17+03:00
إقتصاد
خالد الشمري11 مارس 2017آخر تحديث : الإثنين 1 مايو 2017 - 4:10 مساءً
مذكرة تفاهم يابانية سعودية مرتقبة حول دراسة الجدوى الخاصة بتويوتا

في الوقت الذي تسعى فيه المملكة العربية السعودية للتقليل من الإعتماد على النفط وجذب المصنعين ، ذكرت إحدى المجلات التابعة للمؤسسة الإعلامية اليابانية “نيكي” أن شركة السيارات اليابانية تويوتا تعتزم الإنطلاق في دراسة جدول العام الجديد حول تشييد مصنع في المملكة.

ومن المنتظر أن يتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين السعودي والياباني حول الدراسة بعد اللقاء المرتقب يوم الإثنين القادم 13 مارس آذار بين شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني والملك سلمان بن عبد العزيز في طوكيو.

وحسب التوقعات فإن الدراسة ستركز على إمكانية إنتاج سيارات دفع رباعي في مدينة صناعية شرق البلاد على غرار مدينة الجبيل وستستورد تويوتا جل المكونات التي يكون المصنع في حاجة لها من اليابان ومصر إضافة إلى تركيا.

وستكون الربحية المتوقعة من المشروع هي الفيصل فيما يخص قرار الشركة النهائي وذلك بالمقرانة مع تصدير السيارات تامة الصنع إلى منطقة الشرق الأوسط كما هو الحال في الوقت الحالي.

وحسب المجلة اليابانية فإن الشركة اليابانية أيسوزو لديها نشاط في المملكة على الصعيد الصناعي حيث تقوم بتصنيع ألف و800 شاحنة كل عام متوسطة الحجم في مدينة الدمام منذ خمس سنوات كاملة.

وتاتي هذه الخطوة من شركة تويوتا في إطار الإنفتاح المستمر على الأسواق العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص وهو ما تجلى عبر مذكرة التفاهم القادمة مع الجانب السعودي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *