وزير الخارجية السعودي يشدد على عدم سماح بلاده بسيطرة إيران أو حزب الله على اليمن

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة27 سبتمبر 2018آخر تحديث : الخميس 27 سبتمبر 2018 - 9:45 مساءً
وزير الخارجية السعودي يشدد على عدم سماح بلاده بسيطرة إيران أو حزب الله على اليمن

قال وزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، مساء أمس الأربعاء، أن بلاده لن تسمح لإيران أو حزب الله اللبناني بفرض سيطرتهم على الأراضي اليمنية، مشددا على رفض بلاده وجود أي سيطرة إيرانية أو من قبل حزب الله على المناطق الحدودية في جنوب المملكة العربية السعودية.

وجاءت تصريحات وزير خارجية المملكة العربية السعودية، خلال الكلمة التي القاها أمام جلس العلاقات الخارجية الأمريكي.

وأوضح وزير خارجية المملكة أن ميليشيات الحوثي عرقلت منظمة الصحة العالمية من أداء مهامها وتوصيل المساعدات للمناطق المحتاجة في اليمن.

وأضاف عادل الجبير في كلمته، أن ميليشيات الحوثي لم تنفذ أي اتفاق من السبعة عشر اتفاقا التي أبرمت معهم، مشيرا إلى ان حل الأزمة اليمنية لا بد وأن يتم من خلال الحلول السياسية، وليست العمليات العسكرية.

ولفت وزير خارجية المملكة العربية السعودية، على حق ميليشيا الحوثي في أن يكونوا جزءا من العملية السياسية في اليمن، مشددا في الوقت نفسه أنه لا ينبغي لميليشيات السيطرة على العملية السياسية اليمنية.

وأعرب وزير خارجية المملكة العربية السعودية عن أمله أن تدفع العمليات العسكرية الجارية في اليمن ميليشيات الحوثي إلى الحوار.

وتطرق وزير الخارجية السعودي في كلمته إلى الأوضاع في الأراضي السورية، واصفا الأوضاع في الأراضي السورية بالمأساوية، مشيرا إلى أن الأزمة اليمنية كان يمكن أن تنتهي بشكل اسرع عند نشوبها.

وأوضح وزير الخارجية السعودي، أن التدخل العسكري الروسي في الأزمة السورية غير من طبيعة التوازن العسكري على الأرض، مشددا على بقاء مقررات جنيف ركيزة لحل الصراع الدائر في سوريا.

ونفى وزير الخارجية السعودي وجود علاقة بين المملكة العربية السعودية والاحتلال الإسرائيلي، معلنا تمسك بلاده بحل الدولتين لإنهاء الصراع الدائر بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *