وزير الخارجية الإيراني يحمل دول إقليمية والولايات المتحدة مسؤولية هجوم الأهواز

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة22 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 22 سبتمبر 2018 - 5:40 مساءً
وزير الخارجية الإيراني يحمل دول إقليمية والولايات المتحدة مسؤولية هجوم الأهواز

قال محمد جواد ظريف، وزير خارجية إيران، اليوم السبت الثاني والعشرين من سبتمبر / أيلول، أن بلاده سترد بسرعة وحسم على الهجوم المسلح الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، والذي خلف وراءه نحو عشرات القتلى والجرحى.

وعبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال وزير الخارجية الإيراني أن رد بلاده على الهجوم المسلح الذي استهدف العرض العسكري سيكون “من أجل الدفاع عن أرواح الإيرانيين”، مشيرا إلى سقوط أطفال في صفوف الضحايا.

واتهم وزير الخارجية الإيراني من سماهم بعملاء نظام أجنبي بتنفيذ الهجوم المسلح الذي شهدته منطقة الأهواز، مضيفا أن “الإرهابيون تم تجنيدهم وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم من قبل نظام أجنبي”.

وحمل وزير الخارجية الإيراني من وصفهم برعاة الإرهاب الإقليميين والتي تقودهم الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن الهجمات المسلحة التي تستهدف إيران.

وكان التلفزيون الرسمي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد أعلن في وقت سابق، اليوم السبت، الثاني والعشرين من سبتمبر / أيلول، عن وقوع هجوم مسلح استهدف عرضا عسكريا في منطقة الأهواز، جنوبي غرب إيران.

وأوضح التلفزيون الرسمي الإيراني، أن الهجوم المسلح استهدف منصة احتشد فيها مسؤولون إيرانيون لمتابعة العرض العسكري الذي ينظم سنويا، لتخليد ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية، والتي حدثت عام 1980 وامتدت إلى عام 1988.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية فإن أعداد قتلى الهجوم المسلح بلغ نحو 24 شخصا، في حصيلة معرضة للارتفاع، فضلا عن سقوط نحو ستين إصابة.

وقالت وكالة فرانس برس الإخبارية، أن الجنرال عبد الفضيل شكرجي، قال للتلفزيون الرسمي الإيراني، أن أربعة مهاجمين قاموا بتنفيذ الهجوم المسلح، قتل ثلاثة منهم في مكان الحادث، فيما قتل المهاجم الرابع بعد توقيفه، نتيجة الإصابة البالغة التي لحقت به.

ووقع الهجوم المسلح الذي استهدف العرض العسكري في منطقة الأهواز، كبرى مدن ولاية خوزستان الإيرانية، والتي تقطنها اغلبية عربية، في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي الإيراني، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الطلابية، شبه الرسمية في الأهواز.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية عن المتحدث باسم قوات الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، أن “الذين فتحوا النار على الناس والقوات المسلحة ينتمون الى الحركة الأهوازية”، محملا المملكة العربية السعودية مسؤولية دعم حركة الأهوازية، التي حاولت أن تغطي على عظمة العرض العسكري الإيراني، وفق تصريحاته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *