فوز أردوغان في الإستفتاء والمعارضة تطالب رسمياً بإبطاله

محمود حرب
سياسة
محمود حرب18 أبريل 2017آخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 4:44 مساءً
فوز أردوغان في الإستفتاء والمعارضة تطالب رسمياً بإبطاله
Turkish President Tayyip Erdogan gestures to his supporters during a rally for the upcoming referendum in Istanbul, Turkey, April 15, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis TPX IMAGES OF THE DAY

شهدت تركيا اليوم أحداث جديدة بشأن نتيجة الإستفتاء التي فاز بها الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان ، كما صرحت العضو ببعثة المراقبة الأوروبية أن الإستفتاء شهد مخالفات كان من الممكن أن تغير نتيجته.

و قال أردوغان في خطاب له أن تقرير مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأروبي مسيس وأكد أن الحديث بشأن الإستفتاء قد إنتهى  و صرح أيضا الزموا حدودكم و إن تقاريركم لا قيمة لها لدينا ولن نقبل بها وسنستمر في طريقنا ، هذا وأعلن الحزب المعارض أنه سيطالب رسمياً بإبطال الإستفتاء.

وفي نفس السياق تحدثت آليف كورون أحد أعضاء بعثة المراقبة التابعة لمجلس أوروبا وعضو بالبرلمان النمساوي وقالت أن هناك شكوك وتلاعب في نتيجة الإستفتاء فيما يصل إلى 2.5 مليون صوت ، وأضافت أن القانون يسمح فقط بإحتساب بطاقات الإقتراع الرسمية ولكن تم إحتساب بطاقات في الإستفتاء لا تحمل الختم الرسمي.

هذا وأعتبرت تركيا أن بعثة المراقبين الأوروبية ورئيسها سيزار فلوران بريدا أن تصريحاتهم متشابه  وقامت الدولة التركية بالرد عليها بقوة وقالت أن تصريحات بريدا نابعة من قرارات مسبقة.

و أعتبرت الخارجية التركية أن ما صرح به التقرير الأوروبي بشأن الإستفتاء أنه أجري في أوقات وظروف غير مستقرة ومختلفة مقارنة بالمعايير الدولية أمر غير مقبول.

وفي هذا السياق صرح دولت بهتشلي اليوم الثلاثاء رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض أن نتيجة الإستفتاء “نجاح لا ريب فيه” وأفاد أن التصويت كان شرعياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *