المفوضية الأوروبية تثمن جهود الرئيس التركي في تجنيب إدلب ويلات الحرب

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة18 سبتمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 6:47 مساءً
المفوضية الأوروبية تثمن جهود الرئيس التركي في تجنيب إدلب ويلات الحرب

أعربت مايا كوسيجانسيك، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، الثامن عشر من سبتمبر / أيلول، عن أملها أن يمثل الاتفاق التي توصل إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ضمانة لحماية أرواح السوريين في إدلب.

وجاءت تصريحات المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، خلال ردها على تساؤلات صحفية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حول الاتفاق التركي الروسي حول إدلب، والذي نتج عن القمة التركية الروسية التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية.

وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، أن أوروبا تنتظر في أن يتضمن الاتفاق التركي الروسي حيال إدلب، ضمان حماية المدنيين السوريين، وإرسال المساعدات الإنسانية إلى إدلب دون توقف.

وأشارت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، إلى أن الاتحاد الأوروبي قد حذر في وقت سابق من حدوث كارثة إنسانية في محافظة إدلب، حال قيام قوات النظام السوري وحلفاؤه الروس والإيرانيين، بشن هجوم عسكري على محافظة إدلب، والتي يسكنها نحو أربعة مليون سوري.

تجدر الإشارة أن جهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لإيجاد حل للأزمة في إدلب، قد نجحت أمس الإثنين في الإعلان عن الاتفاق التركي الروسي حول إدلب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين في مدينة سوتشي الروسية، لبحث الأوضاع في محافظة إدلب، وإيجاد حل يجنب محافظة إدلب الهجوم العسكري.

وأعلن الرئيسين التركي والروسي، عقب انتهاء القمة التي عقدت بينهما، عن اتفاقهما لإقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح، تفصل بين المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، والمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية في إدلب.

ويعد الاتفاق التركي الروسي ثمرة للجهود المتواصلة والدؤوبة التي قامت بها الحكومة التركية، في محاولات لتجنيب إدلب ويلات الهجوم العسكري لقوات النظام السوري وحلفاؤه من الروس والإيرانيين، ومنع وقوع كارثة إنسانية في محافظة إدلب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *