وسائل إعلام إيرانية تكشف عن تراجع الصادرات الإيرانية من الغاز المسال

عُمر ديبة
إقتصاد
عُمر ديبة14 سبتمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:22 مساءً
وسائل إعلام إيرانية تكشف عن تراجع الصادرات الإيرانية من الغاز المسال

كشفت وسائل إعلام محلية إيرانية عن انخفاض الصادرات الإيرانية من الغاز المسال، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، بحو 41.6 بالمائة، مقارنة بصادرات الغاز المسال في الفترة ذاتها من عام 2017 الماضي.

وقالت عدد من وسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الجمعة، الرابع عشر من سبتمبر / أيلول، أن الصادرات الإيرانية من الغاز المسال خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، بلغت أربع ملايين و167 طن، في حين بلغت كميات الغاز المسال الذي صدرته إيران في نفس الفترة من العام الماضي نحو سبعة ملايين و139 طن.

كما أضافت وسائل الإعلام الإيرانية، أن قيمة العائدات الناتجة عن تصدير الغاز المسال خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، انخفضت بنسبة 22.53 بالمائة، عن نفس الفترة من العام الماضي.

يذكر ان الجانب الإيراني يواجه عددا من التحديات والمشكلات الاقتصادية الضخمة، جراء العقوبات الاقتصادية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على خلفية البرنامج الصاروخي والنووي الإيراني، وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الدولية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في الثامن من مايو / أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران.

تجدر الإشارة أن كلا من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن “الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين” بالإضافة إلى ألمانيا، قد أبرموا اتفاقا مع الجانب الإيراني صيف عام 2015، لرفع العقوبات المفروضة على إيران، وتقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية، مقابل التزام إيران بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم والسعي لامتلاك أسلحة نووية.

ومنذ قدوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة، اعتاد انتقاد الاتفاق النووي المبرم مع إيران، والتهديد بانسحاب بلاده منه، حتى أصدر قراره في مايو / أيار الماضي، بالانسحاب من الاتفاق النووي، وفرض عقوبات اقتصادية على إيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *