المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن يعتزم التوجة إلى عمان واليمن للقاء الحوثيين

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة8 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 8 سبتمبر 2018 - 5:26 مساءً
المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن يعتزم التوجة إلى عمان واليمن للقاء الحوثيين

قال مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، اليوم السبت، الثامن من سبتمبر / أيلول، أنه يعتزم التوجه إلى العاصمة العمانية مسقط، والعاصمة اليمنية صنعاء، لإجراء مباحثات مع الحوثيين، وعرض نتائج النقاشات التي أجريت مع وفد الحكومة الشرعية اليمنية، المشارك في مشاورات جنيف حول اليمن.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، من مقر منظمة الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، قال غريفيث أنه من المبكر الحديث عن عقد جولة ثانية من المشاورات المتعلقة بالأوضاع في اليمن، بين أطراف الصراع اليمني، إلا أنه أشار في الوقت نفسه أنه سيبحث آليات الترتيب لهذا الأمر خلال مباحثاته مع قيادات ميليشيا الحوثي.

ورفض المبعوث الخاص إلى اليمن، تخميل أيا من أطراف الصراع اليمني المسؤولية عن فشل الجولة الأولى من المشاورات اليمنية في جنيف، والتي كان من المقرر لها أن تبدأ يوم الخميس الماضي.

وأوضح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن خلال المؤتمر الصحفي، أن وفد الحوثيين كان متحمسا للحضور إلى جنيف للمشاركة في جولة المفاوضات، إلا أن وفد الحوثيين لم يتمكن من الحضور إلى جنيف بسبب ظروف حالت دون سفرهم، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل حول تلك الظروف

ولفت المبعوث الأممي الخاص إلى اليمني أنه تلقى تطمينات من الأطراف اليمينة حول وقف المعارك المسلحة الدائرة بينهما، وخصوصا في محافظة الحديدة، مضيفا في الوقت نفسه أن مجلس الأمن الدولي سيطلب من الأطراف اليمنية تعزيز العملية السياسية.

وتابع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن في تصريحاته، أن المفاوضات والمشاورات اليت أجريت مع وفد الحكومة اليمنية، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، خرجت بنتائج إيجابية، مشيرا إلى أن تلك المباحثات تركزت حول تدابير إعادة الثقة.

وتناولت مباحثات المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن ملفات إطلاق سراح السجناء، والوضع الإنساني في اليمن وخصوصا في محافظة تعز، بالإضافة إلى ملف فتح مطار صنعاء الدولي، بجانب العديد من القضايا الاقتصادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *