وزارة الطاقة الروسية تكشف عن ارتفاع معدل الإنتاج من النفط والغاز خلال أغسطس

عُمر ديبة
2018-09-02T16:23:23+03:00
إقتصاد
عُمر ديبة2 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأحد 2 سبتمبر 2018 - 4:23 مساءً
وزارة الطاقة الروسية تكشف عن ارتفاع معدل الإنتاج من النفط والغاز خلال أغسطس

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الطاقة الروسية اليوم الأحد الثاني من سبتمبر / أيلول أن روسيا أنتجت خلال شهر أغسطس / آب الماضي نحو 11.21 مليون برميل من النفط بشكل يومي، ليبقى الإنتاج الروسي من النفط كما كان خلال شهر يوليو / تموز الماضي، مستقرا قرب أعلى مستوياته في فترة ما بعد التحاد السوفيتي، خاصة مع تخفيف القيود على الإمدادات النفطية الروسية.

وأوضحت البيانات الصادرة اليوم عن وزارة الطاقة الروسية، أن جميع الشركات الروسية العاملة في إنتاج النفط، ومن بينها شركة لوك أويل وروسنفت، قد رفعت من معدل انتاجها خلال شهر أغسطس / آب الماضي، مقارنة بمعدلات الإنتاج خلال شهر يوليو / تموز.

وتسبب ارتفاع معدلات الإنتاج في تلك الشركات، من هبوط مستوى الإنتاج في الشركات الصغيرة العاملة في الإنتاج النفطي، أو الشركات الأجنبية الكبيرة، العاملة وفق نظام تقاسم الإنتاج، كما هو الحال في سخالين 1 والذي تديره عملاق النفط العالمي إكسون موبيل.

كما أشارت بيانات وزارة الطاقة الروسية، ارتفاع معدلات الصادرات الروسية من النفط عبر خطوط الأنابيب، خلال أغسطس / آب الماضي، ليبلغ نحو 4.343 مليون برميل من النفط يوميا، مقارنة بصادرات النفط الروسية خلال شهر يوليو / تموز، والتي بلغت نحو 4.179 مليون برميل يوميا.

وصاحب ارتفاع معدلات الإنتاج الروسية من النفط، ارتفاعا مماثلا في انتاج الغاز الطبيعي،  حيث بلغ الإنتاج الروسي من الغاز الطبيعي خلال شهر أغسطس / آب نحو 54.62 مليار متر مكعب، بمعدل 1.76 مليار متر مكعب يوميا، مقارنة بكميات الغاز الطبيعي المنتجة خلال شهر يوليو / تموز، والتي بلغت 53.92 مليار متر مكعب.

كما ارتفع انتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك خلال شهر أغسطس / آب الماضي، إلى أعلى مستوياته خلال العام الجاري، مدفوعا بتعافي الإنتاج الليبي من النفط، وارتفاع الصادرات النفطية من جنوب العراق إلى مستويات قياسية، وفق الإحصائيات التي نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، والدول المنتجة للبترول بقيادة روسيا، قد عقدوا اتفاقا في شهر يونيو / حزيران، يقضي بتخفيف القيود المعمول بها في انتاج النفط، والتي تم الاتفاق عليها أوائل عام 2017، بعد حالة الاستقرار التي شهدتها أسعار النفط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *