إتفاق إيراني أمريكي يقضي بشراء 66 طائرة بوينغ

أحمد حرب
إقتصاد
أحمد حرب16 أبريل 2017آخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2017 - 2:22 مساءً
إتفاق إيراني أمريكي يقضي بشراء 66 طائرة بوينغ

قامت شركة آسمان التابعة لطهران بشراء 60 طائرة من طراز 737 ماكس بموجب العقد الموقع عليه بعد تعنت في المفاوضات التي إستمرت عاما كاملا.

كما أكدت الشركة الأمريكية -بوينغ- أن العقد الذي وقعته مع الشركة الإيرانية، يوم الثلاثاء شمل 30 طائرة إضافية والتى تصل قيمتها إلى ثلاث مليارات دولار أمريكي مع إمكانية شراء 30 طائرة أخرى مع العلم أن عملية تسليم هذه الطائرات تبدأ من عام 2022 بموجب العقد المتفق عليه بين الطرفين الأمريكي والإيراني.

وأكدت بوينغ أنه تم تفويضها من قبل واشنطن، بعد التفاوض على هذا العقد وأن الإتفاق مرهون بالإلتزامات الإيرانية بالإتفاق النووي الذى وقعت عليه مع كل الدول العظمى عام 2015 بعد جولات من المفاوضات بين واشنطن وطهران.

وللإشارة ، فقد كانت الخطوط الجوية الإيرانية في ديسمبر/كانون الأول عام 2016 قد أبرمت عقدا مع شركة بوينغ والذي ينص على شراء 80 طائرة بقيمة تبلغ 16.6 مليار دولار أمريكي وهو يعتبر أكبر عقد تحصلت عليه الشركة الإيرانية منذ 40 عاما والذي يعتبر إنجازا لطهران على الصعيد العسكري.

وجدير بالذكر ، فإن المنفعة المتبادلة واضحة جدا بين الطرفين ورغم التعقيدات التي واجهت الإتفاق الأمريكي الإيراني إلا أنهم تمكنوا من توقيع العقد بنجاح وذلك يتناقض مع الخلافات الأمريكية الإيرانية الأخيرة في ظل حكومة واشنطن الجديدة المتمثلة بالرئيس ترامب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *