الاستغناء عن الدولار الأمريكي في التبادل التجاري بين العراق وإيران

عُمر ديبة
إقتصاد
عُمر ديبة1 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 1 سبتمبر 2018 - 6:45 مساءً
الاستغناء عن الدولار الأمريكي في التبادل التجاري بين العراق وإيران

أعلن يحيى آل اسحاق، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، اليوم السبت الأول من سبتمبر / أيلول، عن وقف التعامل بعملة الدولار الامريكي في المبادلات والتعاملات التجارية التي تتم بين إيران والعراق.

وخلال التصريحات الصحفية التي أدلى بها رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، أوضح أنه تم الاستغناء عن الدولار الأمريكي في التعاملات بين العراق وإيران، مشيرا إلى أنه سيتم الاستعانة باليورو والدينار العراقي والريال الإيراني، في تلك التعاملات.

وأضاف رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، في تصريحاته، أنه على الرغم من حجم التبادل التجاري الكبير بين العراق وإيران فيما عدا النفط، ولذي يصل إلى ثمان مليارات دولار أمريكي، فإن حجم الأموال التي تنتقل بين إيران والعراق عبر بنوك البلدين يعد صغيرا جدا.

وأكد رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية على أن العراق تعد الشريك التجاري الثاني الأكبر مع إيران، بعد الصين التي تأتي في المرتبة الأولى

ويأتي قرار رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، في ظل العقوبات الأمريكية التي فرضت مؤخرا على إيران، في أعقاب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في الثامن من مايو / أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران.

تجدر الإشارة أن كلا من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن “الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين” بالإضافة إلى ألمانيا، قد أبرموا اتفاقا مع الجانب الإيراني صيف عام 2015، لرفع العقوبات المفروضة على إيران، وتقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية، مقابل التزام إيران بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم والسعي لامتلاك أسلحة نووية.

ومنذ قدوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة، اعتاد انتقاد الاتفاق النووي المبرم مع إيران، والتهديد بانسحاب بلاده منه، حتى أصدر قراره في مايو / أيار الماضي، بالانسحاب من الاتفاق النووي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *