الأوقاف المغربية تنشر توضيحات مؤسسة سعودية حول ملاحظات بعثتها في موسم الحج

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة29 أغسطس 2018آخر تحديث : الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 9:40 مساءً
الأوقاف المغربية تنشر توضيحات مؤسسة سعودية حول ملاحظات بعثتها في موسم الحج

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في المملكة المغربية، البيان الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، الذي أورد رد المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، الغير حكومية، حول ملاحظات بعثة حج المملكة المغربية، حول الوقائع التي حدثت خلال موسم الحج لهذا العام.

وأوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، أن المؤسسة السعودية أوضحت أن الازدحام الذي شهده مشعر منى في موسم الحج يرجع إلى ضيق الرقعة الشرعية لهذا المشعر الحرام، وأن هذا الازدحام لا يخص حجاج البعثة المغربية.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، أن المؤسسة السعودية أكدت على أنها تعكف منذ عدة سنوات على إيجاد حل عملي لتخفيف حدة الازدحام في مشعر منى، والتي تعد مشكلة مزمنة.

وقالت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، أنه يمكن التخفيف نم حدة نقل الحجاج من مشعر عرفة إلى مزدلفة، عبر اعتماد حافلة لكل فوج من الجاج على حدة، بدلا من النظام الحالي المعمول به والذي ينقل فوجين من الحجاج في حافلة واحدة، إلا أن من شأن هذا الاقتراح أن يزيد من تكاليف الحج، بحسب ما أورده بيان وزارة الأوقاف المغربية.

وأوضح بيان الوزارة المغربية، أن المؤسسة السعودية اشارت إلى أنه تم اعتماد توزيع الوجبات المعقمة على الحجاج خلال موسم الحج المنصرم، تحت إشراف شركة متخصصة في مجال سلامة الأغذية، ضمن إطار التوجه المتعلق بتطوير الخدمات المقدمة إلى الحجاج في المشاعر.

وأشارت المؤسسة السعودية وفقا لما أورده بيان وزارة الأوقاف المغربية، إلى أن ظروف الحجاج في المشاعر المقدسة تستدعي استحضار قيم الصبر والتعاون والتسامح، وإعطاء الأسبقية في النقل والسكن لكبار السن والمرضى والنساء.

تجدر الإشارة وزير الأوقاف المغربي أحمد التوفيق، أجرى اتصالا هاتفيا بوزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، لاستعراض الملاحظات التي أبدتها بعثة حجاج المغرب، حول الوقائع التي حدثت خلال موسم الحج المنصرم.

وتبع الاتصال الهاتفي الذي جمع المسؤولين السعودي والمغربي، اجتماعا بين بعثة الحج المغربية، والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، للاستماع إلى مطالب بعثة الحج المغربية وتوضيح الأمور حول الوقائع التي حدثت للجاج المغاربة خلال موسم الحج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *