وزير الخارجية التركي يؤكد على انتهاج بلاده لسياسة متوازنة مع دول العالم

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة28 أغسطس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 6:53 مساءً
وزير الخارجية التركي يؤكد على انتهاج بلاده لسياسة متوازنة مع دول العالم

قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية تركيا أن بلاده سترد على الولايات المتحدة الأمريكية حال تصرفت كتصرفات رعاة البقر.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع ليناس لينكيفيسيوس، وزير خارجية ليتوانيا، اليوم الثلاثاء، الثامن والعشرين من أغسطس/ آب، عقب اللقاء الذي جمعهما في إطار الزيارة الرسمية التي يقوك بها جاويش أوغلو إلى ليتوانيا.

وأوضح وزير الخارجية التركي، أنه حال إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على قول إنها تفعل كل ما تريد، كما يحدث في أفلام رعاة البقر، فإن تركيا سيكون لها رد حيال تلك التصرفات.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن بلاده تسعى للتوازن في علاقاتها الخارجية مع دول العالم، مضيفا أن العلاقات بين بلاده وروسيا لا تعد بديلا للعلاقات التركية الأوروبية أو التركية الأمريكية.

وتطرق وزير الخارجية التركي للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا على إيران، مشيرا إلى أن بلاده لن تلتزم بتلك العقوبات.

وأكد جاويش أوغلو أن تركيا ليست ولاية ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، وأن بلاده غير مضطرة للموافقة على القرارات الغير العادلة الصادرة من دول تجاه دول أخرى، مشددا على أن بلاده يمكنها البقاء في اتباع سياسة خارجية متوازنة بشكل تام مع دول العالم.

ولفت جاويش أوغلو إلى بحث عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن كيفية إقامة علاقات جيدة مع الجانب الروسي في الوقت الراهن، معتبرا أن هذا الامر لا يعد مشكلة، إلا أنه أوضح أن هناك من يطرحون علامات استفهام عند قيام تركيا ببحث عدد من القضايا وعلى رأسها القضية الروسية مع الجانب الروسي.

وتطرق وزير الخارجية التركي للعلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن العقبات التي تقف أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي هي عقبات سياسية وليست عقبات فنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *