إيران تكشف الستار عن أول طائرة مقاتلة محلية مصنعة في إيران خلال معرض للصناعات الدفاعية

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة21 أغسطس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 6:52 مساءً
إيران تكشف الستار عن أول طائرة مقاتلة محلية مصنعة في إيران خلال معرض للصناعات الدفاعية

كشفت السلطات الإيرانية، اليوم الثلاثاء، الحادي والعشرين من أغسطس / آب، خلال معرض للصناعات الدفاعية، عن أول طائرة مقاتلة محلية مصنعة في إيران.

وبث التلفزيون الرسمي الإيراني، مشاهد تظهر الرئيس الإيراني حسن روحاني، وهو جالس في قمرة قيادة المقاتلة الإيرانية، والتي أطلق عليها لقب كوثر، خلال عرضها في معرض صناعة الدفاع الوطني.

وأشار التلفزيون الرسمي الإيراني أن المقاتلة الإيرانية الجديدة محلية الصنع، قامت بتنفيذ طلعات تجريبية ناجحة، حيث بث التلفزيون الإيراني مشاهد فيديو للطائرة، خلال وقوفها على إحدى مدرجات الطيران، لتنفيذ طلعة استعراضية علنية.

بدورها، أوضحت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، أن المقاتلة الإيرانية الجديدة، من مقاتلات الجيل الرابع، مشيرة إلى أن المقاتلة الإيرانية الجديدة هي محلية الصنع مائة بالمائة، ومزودة برادار متعدد الاستخدام، وإلكترونيات طيران متطورة.

تجدر الإشارة أن أمير حاتمي، وزير الدفاع في الحكومة الإيرانية، قد كشف السبت الماضي عن الطائرة الإيرانية الجديدة، حيث أعلن أنه سيتم الكشف عن الطائرة الجديدة الأربعاء، الثاني والعشرين من أغسطس / آب، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول تلك الطائرة، إلا أنه أوضح أن تلك الخطوة تأتي ضمن الجهود الإيرانية لتطوير دفاعاتها الصاروخية.

وأضاف وزير الدفاع الإيراني أن تطوير بلاده لبرنامجها الدفاعي، يأتي ردا على التهديدات الأمريكية والإسرائيلية المتكررة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما أن بلاده ما زالت تتذكر الهجمات الصاروخية التي شنتها العراق على إيران، خلال الحرب التي اندلعت في ثمانينات القرن الماضي.

وتأتي الخطوة الإيرانية في ظل التوتر الشديد الذي يشوب العلاقات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، منذ تنصيب ترامب بداية العام الماضي، وانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا من الاتفاق النووي المبرم بين القوى العظمى وإيران، وفرض الولايات المتحدة الأمريكية لمزيد من العقوبات على إيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *