عدد من الدول بينها دولة عربية تخالف المملكة العربية السعودية في موعد الاحتفال بعيد الأضحى

عُمر ديبة
سياسة
عُمر ديبة13 أغسطس 2018آخر تحديث : الإثنين 13 أغسطس 2018 - 9:10 مساءً
عدد من الدول بينها دولة عربية تخالف المملكة العربية السعودية في موعد الاحتفال بعيد الأضحى

إعلان عدد من الدول العربية والإسلامية تحريها عن هلال شهر ذي حجة، جاء بالتزامن مع إعلان المملكة العربية السعودية رسميا عن يوم عرفة، والذي يصادف الإثنين المقبل، على أن يكون يوم الثلاثاء، الحادي والعشرين من أغسطس / آب الجاري، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأعلنت ست دول بينها دولة عربية عدم ثبوت هلال شهر ذي الحجة، عقب تحري وزارة الأوقاف في تلك البلدان هلال شهر ذي الحجة في عدة مواقع داخل تلك الدول، الأمر الذي يجعل تلك الدول تحتفل بأول أيام عيد الأضحى المبارك، في الأربعاء، الثاني والعشرين من أغسطس / آب الجاري.

وكانت المملكة المغربية هي الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت أن أمس الأحد هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن اليوم الإثنين، هو الأول من شهر ذي الحجة، وبذلك تحتفل المملكة المغربية، يوم الأربعاء، الموافق الثاني والعشرين من أغسطس / آب، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، بناء على الرؤية التي قامت بها وزارة الأوقاف المغربية.

وبجانب المملكة المغربية، أعلنت خمس دول أخرى، تضم كلا من ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناي واليابان، أن اليوم الإثنين هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن الأربعاء، الثاني والعشرين من أغسطس، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت إندونيسيا أنه تم تحري هلال شهر ذي الحجة في نحو اثنين وتسعين موقعا في البلاد، إلا أنه لم يتم ثبوت رؤية الهلال في أي من تلك المواقع.

ويأتي إعلان تلك الدول عن موعد عيد الأضحى، على الرغم من إعلان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية عن أن الثلاثاء، الحادي والعشرين من شهر أغسطس، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

كما سيحتفل الشيعة بأول أيام عيد الأضحى المبارك، الأربعاء، الثاني والعشرين من شهر أغسطس، بناء على إعلان علي السيستاني، المرجع الشيعي الأعلى في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *