منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوبك) التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضرورياً لإعادة التوازن إلى السوق

آية صبري
إقتصاد
آية صبري5 مايو 2017آخر تحديث : الجمعة 5 مايو 2017 - 9:00 مساءً
منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوبك) التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضرورياً لإعادة التوازن إلى السوق

قال أديب الأعمى اليوم الجمعة مندوب السعودية لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك إن هناك إجماعاً يتمحور بين أعضاء المنظمة والمنتجين المستقلين المشاركين في الإتفاق العالمي على خفض إنتاج الخام بخصوص ضرورة تمديد الإفاق إلى ما بعد يونيو حزيران حتى نتخلص من تخمة المعروض.

هذا وقال أديب لجهة إعلامية مطلعة إن “ثمة إجماعاً يتبلور بين الدول المشاركة في الإتفاق على ضرورة تمديد إتفاق الإنتاج الذي جرى التوصل إليه العام الماضي”.

وأضاف أديب “بناء على بيانات اليوم يوجد إقتناع يتزايد بأن التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضرورياً لإعادة التوازن إلى السوق لكن فترة التمديد ليست مؤكدة حتى الآن” وفق قوله.

وفي السياق نفسه قال كانات بوزومباييف اليوم الجمعة وزير نفط كزاخستان إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع أوبك بخصوص تمديد تخفيضات إنتاج النفط العالمي حتى النصف الثاني من العام الحالي وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي “من الضروري لنا ألا يبقى سعر النفط دون 50 دولاراً للبرميل لأن موازنتنا تستند إلى سعر قدره 50 دولاراً لذا سنستمر في إجراء المحادثات بخصوص تمديد هذا الإتفاق”.

هذا ووعدت كزاخستان بتقليص إنتاجها بمقدار 20 ألف برميل يومياً في النصف الأول من 2017 من متوسط 1.7 مليون برميل يومياً في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وروسيا ومنتجون آخرون إتفقوا في أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يومياً حتى 30 يونيو حزيران المقبل ومن المقرر إتخاذ القرار النهائي حين يجتمع وزراء دول أوبك في 25 مايو أيار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *