اليونسكو : القدس أرض فلسطينية ورفض سيادة إسرائيل عليها

محمود حرب
سياسة
محمود حرب2 مايو 2017آخر تحديث : الثلاثاء 2 مايو 2017 - 9:00 مساءً
اليونسكو : القدس أرض فلسطينية ورفض سيادة إسرائيل عليها

صرحت منظمة الأمم المتحدة اليونسكو عن قرار جديد بإعتبار إسرائيل محتلة للقدس هذا وأفاد مصدر إعلامي مطلع أن أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو صوتوا في جلسة خاصة ومغلقة بمقر المنظمة في باريس لصالح تأكيد القرارات السابقة للمنظمة بإعتبار إسرائيل محتلة للقدس ورفض سيادة إسرائيل عليها كما جرى إتخاذ قرار بأغلبية 22 صوتاً ومعارضة عشرة أصوات وإمتناع أو تغيب الدول الباقية.

وفي نفس السياق قدمت فلسطين القرار بالتنسيق مع الأردن وبدعم من الدول العربية كما أتى في بيان رياض المالكي وزير الخارجية وقال منير أنستاس سفير فلسطين باليونسكو إنه تم إعتماد قرارين في جلسة اليوم الأول بعنوان فلسطين المحتلة وفيه قسم يتعلق بالقدس وهو الأصعب وجزء يتعلق بغزة وقسم ثالث يتعلق ببيت لحم والخليل.

هذا وقد حصل هذا القرار على أغلبية 22 صوتاً مقابل رفض عشرة كما حصل القرار الثاني على 38 صوتاً مقابل صوت واحد معارض وهو على علاقة بالمؤسسات التربوية والثقافية بالأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان.

وأشار أنستاس إلى أن إسرائيل شنت حملة كبيرة ضد صدور هذا القرار كما قامت بضغط كبير على العواصم لهدف واحد هو تشريع ضم القدس وإلغاء القرارات المتعلقة بها لأنها تذكر إسرائيل بأنها قوة احتلال.

كما أفاد أن التطور الأخير مهم جداً لأنه يذكر إسرائيل أنها قوة قائمة بالإحتلال كما يعمل على إعادة التذكير بالقرارات السابقة وأن كل ما تتخذه من إجراءات لفرض قانونها وإداراتها بما في ذلك القانون الأساسي ما يعني أن قانون ضم القدس غير مشروع وباطل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *