رئيس البنك المركزي الأوروبي: التعافي الإقتصادي لليورو يزداد قوة

هبة الغامدي
2017-05-01T02:24:41+03:00
إقتصاد
هبة الغامدي1 مايو 2017آخر تحديث : الإثنين 1 مايو 2017 - 2:24 صباحًا
رئيس البنك المركزي الأوروبي: التعافي الإقتصادي لليورو يزداد قوة

قال ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي إن التعافي الإقتصادي في منطقة اليورو “يزداد صلابة” ويواجه مخاطر أقل لكنه أضاف أن التضخم، فى المجموعة المكونة من 19 دولة، مازال غير مرتفع بما يكفي لرفع أسعار الفائدة وقد أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي عند حد الصفر لشهر آخر.

كما قرر البنك عدم تغيير برنامج التحفيز لشراء سنداته، والذي تم تخفيضه بالفعل من 80 مليار يورو إلى 60 مليار يورو (51 مليار جنيه استرليني) وتعتبر الثقة الإقتصادية في أعلى مستوياتها منذ أزمة ديون منطقة اليورو، ولكن التضخم مازال يفتقد تحقيق هدف البنك المركزي الأوروبي للسنة الخامسة على التوالي”خافتة”.

وقال دراغي إن إرتفاع الإنفاق الإستهلاكي ونمو الأجور والإنتعاش الإقتصادي العالمي ساعد على التعافي الإقتصادي وأضاف أن الضغوط التضخمية “مازالت خافتة”، مع إرتفاع الأسعار بشكل كبير فى وقت سابق من هذا العام بسبب إرتفاع تكاليف الطاقة.

كما أعرب عن حذره إزاء معدل النمو وقال “إن المخاطر المحيطة بتوقعات نمو منطقة اليورو تشير إلى أنه بينما يتحرك صوب وضع أكثر توازنا إلا أنه مازال مائلا نحو الهبوط.”

وكان البنك المركزي الأوروبي قد خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى الصفر في العام الماضي في محاولة لتحفيز النمو الإقتصادي وتجنب الإنكماش أو تراجع الأسعار وقال البنك إنه سيواصل شراء 60 مليار يورو من السندات شهريا “حتى نهاية ديسمبر/كانون أول عام 2017 أو ما بعد ذلك إذا لزم الأمر.

وكان المحللون يترقبون أي تلميحات تفيد بأن برنامج شراء السندات، المعروف بإسم التسهيل الكمي، سيخفض وقال بول سيراني المحلل في إكستريد “ببساطة، يبدو أن دراغي متحفظ وسط هذه الظروف الإقتصادية والسياسية غير المرضية، وإن كانت تتحسن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *